fbpx
السلطان حسين كامل

السلطان حسين كامل.. أمير “ريادة الخيول”

كتب : محمود محمد

“قال عنه الأمير محمد على توفيق فى كتابة تربية الخيول العربية فى مصر. أن صاحب السمو السلطانى السلطان حسين كامل جعل مصر تعود إلى ريادتها فى مجال الخيول متبعا السلف الأول من أجدادة”، هو الأمير حسين كامل الذى يعود له الفضل فى إنشاء الجمعية الزراعية الملكية.

وتولى الأمير حسين كامل، رئاسة الجمعية منذ أول إجتماع لها فى 30 مارس من العام 1898 حتى 19 ديسمبر 1914، حيث أعطى اهتمام كبير للخيول كما بدأت تربية الخيل فى الجمعية الزراعية بعهده.

كان كامل في عهد الإمارة وفي عهد السلطنة أكثر أمراء البيت المالك حبا للفلاح وعناية بشؤنه وسهرا على مصالحه حتى سُمی بحق “أبا الفلاح”، كما تولى في عهد والده إسماعيل تفتيش الأقاليم الشمالية والجنوبية، وتولى أيضا نظارة المعارف، ثم نظارةْ الأشغال، فنظارةْ الحربية، فنظارةْ المالية، فرئاسةْ المجلس النيابي، وبذلك استطاع أن يلم بأعمال الحكومة، وكان الأمير الوحيد الذي تقلب في مناصب الوزارة المختلفة، وله في كل منها أثر محمود.

وأنشأ الجمعية الزراعية الملكية التي تؤدي للفلاح المصرى أهم الخدمات، وأنشأ بها قسمي تربية الحيوانات وتربية الأزهار، وأقام المعارض واهتم بمشروع النقابات الزراعية، وكان متصلا بكبار الزارعين وأعيانهم، كما كان شديد العطف على مزارعيه الصغار حتى أنه كان يعرفهم واحد واحدا.

وأنشأ أيضا طائفة من المدارس، والتى من أهمها مدرسة دمنهور الصناعية التي وقف عليها من أطيانه الخاصة.

حياتة الزوجية وأبنائة:

للسلطان حسين كامل زوجتان، الأولى، الأميرة عين الحياة أحمد وهی ابنة الأمير أحمد رفعت باشا من زوجته الأميرة دلبر جهان قادن، التى ولدت في 5 أکتوبر عام 1858، وتزوجها السلطان حسين في 15 يناير من العام 1873، ثم طلقها فى العام 1885، وتوفيت في العام 1910، وأولاد منها:

الأمير كمال الدين: ولد فى 1291 وتوفى فى 20 ديسمبر سنة 1874، والأميرة كاظمة: ولدت في 1293، وتوفيت فى 19 يوليه سنة 1879، الأميرة كاملة: ولدت في 1294 وتوفيت 12 أکتوبر سنة 1877، الأمير أحمد کاظم: ولد في 28 ربيع الآخر سنة 1296 وتوفى فى 21 أبريل سنة 1897.

يشار إلى أن حرف “الكاف”، طبع أسماء أبناء الأمير بطابع خاص فالأب اسمه “كامل” وإبنَاه “كمال الدين” و”كاظم” وإبنتاه “کاظمة” و”كاملة”.

أما زوجة الأمير الثانية، فهى صاحبة العظمة السلطانة ملك جشم آفت التى انجب منها صاحبة السمو السلطاني الأميرة قدرية: ولدت في 10 يناير سنة 1888، وصاحبة السمو السلطاني الأميرة سميحة: ولدت في 17 يوليه سنة 1889.

 

خاص موقع الخيل

X