fbpx

بشراحيل: الخيول المصرية قوية وقادرة علي منافسة “البولش”

٢
Read Time:2 Minute, 30 Second

خاص موقع الخيل – مكة المكرمة

قال صالح بشراحيل مالك مربط “الثاقب” بمكة المكرمة، والذى ينتمي للعائلة المؤسسة لنادي الفروسية بمكة، إن الحصان المصرى موجود فى المملكة العربية السعودية وله مربين يهتمون به، ولكنه قليل الظهور، مؤكدا أن الخيول المصرية قوية وقادرة علي منافسة الخيل البولش بالمنطقة.

وأضاف بشراحيل فى حواره لـ” موقع الخيل”، أن الخيول المصرية تحتاج إلي تعاون واتحاد بين مربيها ، فهي الأغلي والأجمل والأندر ولكنها لا يظهرها اصحابها ، وأعداد كبيرة منها موجودة بالمملكة ولها مرابط قوية لكن لا يعلم عنها أحد، داعيا ملاك ومربى الخيل المصرية لإظهارها حتى يستفيد منها الجميع، وإلى نص الحوار.

ما هي الأفحل التي اعتمد عليها برنامج مزرعة الثاقب ؟

البداية كانت بشراء مربط الثاقب فحل للطلوقة خاص بها أسمه عباس سنان ابن أنساتا سنان وأمه بنت عباس باشا، لكنه مات بعد 6 شهور من شرائه، ولم يستخدم إلا لتلقيح فرستين فقط وأنتج مهرين ذكور ولكنهما لم يكونا بفس مستوي الأب، نظرا لعدم استخدامة علي الفرسات القوية الموجودة بالمربط.

كما أن المربط كان خلال هذه الفترة يعتمد في برنامج التربية علي استخدام الأفحل من الخارج ، فقد تم أرسال أقوي الفرسات للتشبيه من مربط الريان ، بينما بعد وفاة الفحل عباس سنان تغيرت استراتيجية برنامج التربية بإعطاء الأولوية للأفحل الموجودة بالمربط والاعتماد عليها بشكل أساسي.

لا يتواجد الحصان المصري في بطولات جمال المملكة.. ما تعليقك؟


الحصان المصري موجود بالمملكة وله مربين يهتمون به، لكنه قليل الظهور، ومع وجود الشوهات الخاصة بالحصان المصري سنجد اهتمام من مربين المصري بتجهيز خيولهم، وبالتالي ستظهر الخيول المصرية علي الساحة للمنافسة، فالخيول المصرية قوية قادرة علي منافسة الخيول البولش بالمنطقة.

ومن أسباب عدم تواجد الحصان المصرى بالصورة الكافية، عدم وجود بطولات خاصة به فى المملكة مثل البولش، فالبطولة الأولي للحصان المصري كانت العام الماضي بالمنطقة الشرقية والتى شاهد الحضور خلالها الحصان المصري بشكل ميداني وليس عاطفي، وبأداء عالي وقوة وكارزما ما خلق جاذبية عالية من الحضور تجاهها.

وبمقارنة الخيول المصرية بالخيل البولش نجد أن عدد بطولات البولش في المملكة إلي 15 بطولة سنويا قابلة للزيادة، بينما الخيل المصرية ليس لها إلا بطولة واحدة فقط.

بماذا تفسر قلة أعداد الخيول المصرية بالمملكة؟

أؤكد لـ “موقع الخيل ” اذا تم النظر إلي الخيول المصرية الموجودة بالمملكة سنجد أن هناك أعداد كبيرة منها، كما يوجد مرابط خاصة بها تحتوى على خيول قوية لكن لا يعلم أحد عنها أي شيئ، وأعتقد أنه مع وجود البطولات سنري الإنتاج والخيول المعده، والأفحل المميزة، لكن عدم التعاون يجعل الخيول تحت الظل لا أحد يعلم عنها شيئ، وبالتالي أدعوا الجميع لاظهار خيولهم ليسفيد منها الجميع.

لكن نظرية التساوي بين الخيول المصرية والخيل البولش تحتاج إلي توفير نفس عدد بطولات الخيول المصرية، وبعدها سنجد منافسة غير متوقعة وزيادة في أعداد الخيول المصرية بالمملكة، كما تحتاج إلي تعاون واتحاد لمربي الخيول المصرية، فهي الأغلي والأجمل والأندر.

متى بدأت تربية الخيول المصرية؟

بدأت فى تربية الخيول المصرية عندما شاهدتها في العام 2005، وقررت أن أقتنيها وأسست لها مزرعة نظرا لما تتمتع بها من سحر خاص، فجمالها يؤثرك عن باقي الخيول الأخري، وتم تأسيس المزرعة بشراء مهرتين من مربط العاديات بجده، ثم شراء فرستين أحدهما تعود إلي أمبريال مدين، كما اعتمدت في البداية علي استخدام الأفحل الخاصة بمربط العاديات، مثل ميمون العاديات.

خاص موقع الخيل

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *