fbpx

رئيس محطة الزهراء الاسبق  كلام كتير.. فعل مفيش وانجازات من وحي الخيال

نجلاء رضوان تسجل أعلى نسبة لحالات النفوق فى تاريخ المحطة.. وإرسال "الايكاهو" ملاحظات على تنظيم "المهرجان" دليل عدم خبرتها، من الإخفاقات:المزادات والسبلة والمستشفي وتربية العجول .. ورسوب في الأختبار

0
٢
قرار وزارى

 

بعد قرار وزير الزراعة  رقم 352 بانهاء تكليف الدكتورة نجلاء رضوان احمد وعودتها الي عملها السابق وتكليف الدكتور صلاح الدين فتحي بتوالي رئاسة محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة ، كما تم احالتها للنيابة للتحقيق في العديد من القضايا يرصد موقع الخيل أخفاقات رئيسة المحطة السابقة خلال فترة 17 شهر مدة ادارتها للمحطة.

الرسوب في اختبار رئيس المحطة

دفع إقرار لجنة قيادات الهيئة الزراعية المصرية بعدم صلاحية الدكتورة نجلاء رضوان المكلفة برئاسة محطة الزهراء، للتعين بمنصب رئيس الإدارة المركزية لتربية الخيول، بعد رسوبها فى اختبار لجنة القيادات المنعقدة في ابريل  من العام 2019 لعدم إمتلاكها الخبرات اللازمة لمثل هذا المنصب، البعض إلى طرح تكهنات حول سبب رسوبها.
وأرجع البعض سبب رسوب رضوان إلى الخلاف بين رئيس الهيئة ونائبة الوزير الدكتورة مني محرز.
يشار إلى أن الإجراءات القانونية المتعبة حال رسوب المتقدم للمنصب فى الإمتحان، أن يتم إستبدالة على الفور ، وتكليف ذو الخبرة والكفاءة .

المزادات

تعقد محطة الزهراء سنويا مزادين الأول لبيع فائض إنتاجها، “المقدر سنويا بأكثر من 94 من الخيول  المعروضة، إلا أن رضوان قررت عقد 3 مزادات بدلا من 2 بسبب حالة الزحام داخل المحطة، لكن عدم دراسة رضوان للقرارجيدا، أدى إلى بيع عدد أقل من الخيول خلال الـ3 مزادات ، محققة أقل عائد وعدد عن السنوات السابقة، بالإضافة إلى زيادة المصروفات الخاصة بالمزادات بنسبة 33%، حيث أن كل مزاد يحتاج إلي النشر في الصحف، وأعمال الفراشة، بالاضافة إلي صرف مكأفاة المزاد للعاملين.
وأدعت رضوان أن المزادات حققت مبلغ 12 مليون ونصف وأنها حققت نجاحا كبير ، وهذا مخالف للواقع تماما حيث أن اجمالي ما حققته المزادات بلغ 8 مليون و 200 الف بخلاف ضؤيبة المبيعات

السبلة

لم تنجح في حل مشكلة السبلة بل زادت كميات السبلة المتراكمة داخل المحطة ولم تنجح فى تقديم حلول لها

البوكسات الجديدة

خلف مسجد المحطة توجد مجموعة جديدة من البوكسات التى تم بنائها منذ عهد العميد هشام فكرى، ولم تنجح رضوان في إستكمالها وتشطيبها ونقل الخيول بها ، وذلك علي الرغم من احتياج المحطة الشديد لها.

تربية العجول

للمرة الأولي في تاريخ محطة الزهراء يتم تربية عجول داخلها من خلال أحد واضعي خيل الأيواء ، وبدون علم رئيس المحطة وهذه الواقعة رصدها الجهاز المركزي للمحاسبات.

المستشفى

لم تنجح رضوان في تطوير مستشفى محطة الزهراء ، رغم أنه التكليف الأول لها عند توليها رئاسة محطة الزهراء ، وعلي الرغم من قيامها باحضار عدد من الاطباء للعمل بالمحطة لم  يكن بهم طبيب جراح او تخدير ، مما ادي إلي عدم قدرة المستشفي على تقديم الخدمات البيطرية فى إطار الدور المنوط لها وخير مثال على لذلك خروج الحصان “نور الفجر” لإجراء جراحة بالخارج ، وحصلت علي تكاليف اجراء العملية من مربي الخيول عمر المغاوري ، وقدمت مذكرة رسمية لصرف ثمن العملية تدعي أن تكليف أجراء الجراحة من جيبها الخاص .
كما لم تهتم بانهاء برتوكول التعاون مع كلية الطب البيطري لجامعة القاهرة لاستعانة بالا    طباء الجراحين وذلك للحد من نسب النفوق نتيجة ” المغص ”

النفوق

تخطي عدد النفوق بالمحطة  الـ 50 حالة، ويعد هذا الرقم هو الأكبر بالنسبة لعدد الوفيات بالمحطة خلال الأعوام الماضية، واستخدمت رضوان العام المالي لاخفاء العدد الكبير للوفيات حيث استملت قيادة المحطة من العميد هشام فكري طبقا للعام المالي عدد النفوق 10 حالات فقط خلال ستة اشهر ، اما الستة أشهر التالية التي كانت هي بالفعل رئيس المحطة تم نفوق عدد 30 حصان ، وعندما شكل وزير الزراعة لجنة لدرسة اسباب النفوق نهاية شهر فبراير الماضي ، قالت للجنة ان عدد النفوق كان 40 حصان للعام السابق ، والانا صبح عدد النفوق 12 اي انها حققت نجاح ، ومع مراجعة اللجنة تاريخ استلامها ادارة المحطة وجد أنها تم تعينها في شهر ديسمبر 2018 وأن حالت النفوق خلال 14 شهر وهي فترة توليها أثناء تفتيش اللجنة في نهاية فبراير الماضي 42 حصان .

المهرجان

قل عدد الخيول المشاركة فى المهرجان السنوى خلال العام الماضى عن الأعوام السابقة، حيث شارك 272 حصان فقط، بل ولأول مرة فى تاريخ المحطة يأتى حصان للمشاركة ويتوفى داخل المحطة وهو الحصان سكر.
وأدلت رضوان بتصريحات صحفية قبل انطلاق فعاليات المهرجان: بأن المحطة قامت باستعدادات خاصة لاستقبال الخيول القادمة من الخارج للمشاركة بالمهرجان”، وذلك مع علمها بأنه لا يتم استقدام  خيول من الخارج فالمربين في الدول المجاورة يرفض أرسال خيولهم للمشاركة في المهرجانات  بسبب الظروف الحالية التي فرضها فتح حظر الخيول الجزئي مع الاتحاد الأوربي وقت عملها السابق كمدير للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، وهذا يعد تضليل للرأى العام.
كما أن رضوان بعد انتهاء المهرجان أفادت فى تصريحات: “بأن المهرجان لم يسبق له مثيل”، بالإضافة إلى شراءها “لنفسها” درع من المبلغ المالى المخصص لشراء جوائز المهرجان وأعطته إلى الدكتورة مني محرز لتسلمه لها خلال الفعالية بحجة أنها تكرمها علي نجاح المهرجان، وذلك برغم إرسال لجنة “الدي سي” التابعة لمنظمة “الأيكاهو” تقرير يحتوى على العديد من الملاحظات حول المهرجان منها علي سبيل المثال كانت الملاحظات علي عروض البطولة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة بمحطة الزهراء رقم ٢١ التاريخ: 2-3 نوفمبر 2019

أولا : أخطاء الكتالوج : بعض المعلومات مفقودة في الترجمة الإنجليزية على سبيل المثال. فئات تقسيم الخيول ورقم الخيول في البطولة.
ألوان الخيول غير مسجل في الكتالوج. لم يكن هناك جدول زمني للفرسه 178 هنا السليماني.

ثانيا التنظيم: الالتزام بالمواعيد كان مشكلة.  بدأ العرض في وقت متأخر خلال اليومين ، وكان هناك صعوبة في وصول الخيول من الإسطبلات للعرض وتتأخر  ، لذا كان يتم تأخير دورات التقييم .
ثالثا الاعتراضات:
الحصان رقم 206 شريحة الميكروشيب غير مسجل في جواز السفر
الحصان  رقم 212 جواز سفر تم استيراده مؤخرًا في التسجيل  وتم تقديم شهادة التسجيل الرسمية
الحصان 187 جنى الطرزى فى جمع الخواتم – بدون جزاء
الحصان 203 Nayyera AFS فضفاض في حلقة التجميع – بدون جزاء
الحصان رقم  250 بيبرس عذبة قطع لسانه في الشاحنة ، وسافر إلى العرض.
الحصان  رقم 264 سكر القحطانية وصل إلى العرض وبه عرج مع تورم شديد في الرقبة ، وفحصه الأطباء البيطريون وعلاجه وتم منعه من العرض .

رابعا التعليقات: لم يتوفر لقاحات ضد الأنفلونزا تكفي للخيول وأبلغنا الأطباء البيطريون المحليون بوجود نقص شديد في اللقاح ، مما جعل من المستحيل تطعيم جميع الخيول.
كان هناك خلط بين النتائج التي تظهر علي شاشات العرض وما يتم تسجيله من الحكام
ترتيب الحكام على جهاز تسجيل النقاط لم يكن هو نفسه ترتيب الحكام في الكتالوج او علي البث المباشر .

التوصيات

– سيكون من الجيد أن يكون هناك تنسيق بين الإسطبلات ومنطقة العرض لتحديد موعد وصول الخيول.
– سيكون من الجيد أيضًا الحصول على جدول زمني والالتزام به.
– يجب الحفاظ علي وقت الحكام وألا ينتظرون على جانب الحلبة لمدة ساعتين تقريبًا قبل بدء العرض.
– يمكن كتابة أوقات استراحة الصلاة في الجدول الزمني.
و علي الرغم تحمل رجل الاعمال عمر المغاوري كل المصروفات اللازمة لانجاح المهرجان حيث تحمل المغاوري ثمن الجوائز والخيمة والطعام وطباعة الكتالوج وأحضارمصورين ومجلات من الخارج لتغطية فاعليات المهرجان .

الإعلام

حاولت رضوان الظهور بشكل دائم فى وسائل الإعلام والتحدث عن الخيول وأهميتها وهذا عمل إيجابي  ، إلا انها طرحت الكثير من الانجازات غير الحقيقة  ، مثل تصريحها في جريدة الوطن أنها خلال 6 شهور لم ينفق منها الا حصان واحد وهذا مخالف للحقيقة تماما ، كما تحدثت عن أنها قامت بعمل مهرجان تاريخي لم يسبق بها مثيل ، علي الرغم من ارسل منظمة ” الايكاهو ” المشرفة علي المهرجان تقرير تقول فيه المنظم ويقصد بالمنظم رضوان ليس لديه خبرة وأرسلت عدد من الملاحظات .
كما اعلنت لصحيفة ” فيتو”  انها تحدت الروتين باخراج الحصان نور الفجر لاجراء عملية خارج المحطة واستخدمت قصة نفوق الحصان تجويد لدغة مشاعر محبي الخيل علي الرغم انا هناك اختلاف كبير بين الحالتين وذلك لاخفاء تفاصيل المذكرة التي قدمتها لاستيراد تكليف عملية الحصان نور الفجر من خزينة الهيئة  والتي تضمنت انها قامت بدفع تكليف الجراحة من جيبها الخاص ، علي الرغم من حصولها علي هذا المبلغ من رجل الاعمال عمر المغاوري .
صرحت للصحف والقنوات أنها قامت بعمل مزادات ناجحة وأنها حققت مبلغ 12 مليون ونصف ، وهذا مخالف للواقع حيث قامت بزيادة ثمن المبيعات ، كما ادعت أنها حققت ارباح 27 مليون جنية  وهذا ليس له اساس من الصحة .
، الملفت للنظر غياب تناولها للقضايا الجوهرية مثل: “تنمية السوق والحظر” وغيرها من الملفات الهامة.
التربية

تسلمت “رضوان” عملها وكان برنامج التربية لعام (2019)، تم وضعة ، اي أنها ستكون مسئولة عن البرنامج الخاص بعام  (2020 ) والذ يبدأ نهاية عام 2019 ، والذى يتناول خطة العمل والفرسات والطلايق وشكل الحصان الذي سوف يتم إنتاجة، فهل قدمت خطة مكتوبة لذلك موضح بها أسباب أختيار الطلايق للفرسات ، وتقيم كل طلوقة وإنتاجة مع الفرسة ، كما قامت بعمل عرض للنتاج نهاية مارس الماضي وهذا البرامج ثمار تعب ومجهود الدكتورة شرين ادوار والمربي محمد البدراوي ولم تشير الا اي منهما ، مدعية أن هذا عملها .

الحظر

بإعتبارها ممثل أكبر مربى للخيول فى مصر وهى محطة الزهراء، بالإضافة إلى توليها منصب مدير عام للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية فى السابق مع المشاركة فى ملف حظر الخيول، إلا أنها لم تتخذ أى خطوات جديدة خلال العام (2019) ، والشهور الاولي من عام 2020 ولم تتحرك فى هذا الملف، وتعد إدارة ملف حظر الخيل بالشكل الحالي أحد أهم أسباب ركود سوق الخيل.

الخلافات

إشتعلت الخلافات بينها وبين الدكتورة شرين وأنتهت بعد ، باصدرها قرار رفض الدكتور أسامه محمد ، بسبب إعتقادها أنه صاحب تسريب معلومات الوفاة إلى “شرين”، وهنا يطرح سؤال “ما ذنب الطبيب الشاب الذي يعمل باليومية لقطع عيشة بسبب خلافات السيطرة ؟.
وعندما قدم الطيب ايمن سعد
نفوق الفرسة “تى” وفشل عمليات نقل الأجنة
تعد الفرسة “تى” من أهم الفرسات الموجودة حول العالم، وخلال هذا العام  2019فشلت جميع عمليات نقل الأجنة التى أجريت لها ، ونفقت الفرسة ” تي ” في فبراير 2020 بسبب مادة ” السبيربوميد ” الموجودة في الشوكولاتة .
معمل السائل المنوى
لم تتخذ أى خطوات نحو معمل السائل المنوي على الرغم من وجود سائل منوى مجمد للخيول “رواح” و”بيضون” و”سراج الدين” بالإضافة إلى ضرورة التجميع لباقى طلائق المحطة كما يحدث فى جميع أنحاء العالم للإستفادة من السائل المنوى فى حالة نفوق الطلائق.

العروض

قامت  “رضوان” بعمل عرضيين لخيول المحطة خلال هذا العام 2019، أولهما خلال المهرجان السنوى حيث أرسل وقتها  رجل الاعمال عمر المغاورى رؤوس ورشامات للعرض بمبلغ عشرين ألف جنيه بالإضافة إلى بعض الاحتياجات الأخرى، وهنانجد سؤال يطرح نفسه : “هل سجلت “رضوان” هذا التبرع رسميا في دفاتر العهده ؟ وهل وافق مجلس ادارة الهيئة هذا التبرع ؟
بينما أقيم العرض الثانى فى منتصف شهر ديسمبر، حيث أفادت فى تصريحات صحفية: بأن الهدف من العرض بدء موسم التزاوج علي الرغم من أن موسم التزاوج بدأ قبل شهرين من إقامته، هذا دليل على أنها ليست على دراية كافية بعالم الخيل ، كما ان عدد الطلائق التي استخدمتها مزارع القطاع الخاص أقل من الأعوام السابقة وهذا دليل على عدم وصول الرسالة التى اردات أن توصليها .
اما العرض الثالث كان للنتاج في شهر مارس 2020 وجاء العرض اشادة واضحة بدور الدكتورة شرين ادوار مدير عام التربية الاسبق بالمحطة والمربي القدير محمد البدراوي .

خاص موقع الخيل

ربما يعجبك أيضا

اترك ردا

Your email address will not be published.