fbpx

نظام الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة “الإيكاهو”

من لوائح تنظيم العروض: إتباع توجيهات لجان "الانضباط والانضباط الدائمة وهيئة الاستئناف" يجب تقديم جواز سفر الخيل المشاركة فى العرض مثبت عليها "التطعيمات" تحتفظ اللجنة المنظمة بحق رفض اشتراك الخيل.. ويجب تقديمها لأسباب الرفض كتابة.. على المنظمين إصدار كتالوج مطبوع بـ"اسم الخيل".. ويحظر لأي عضو منظم الاشتراك في التحكيم لا يجوز للحكم التحكيم بأكثر من "تايتل شو".. وعلى المنظم تحمل نفقات "السفر والسكن والإعاشة" استبعاد المصاب بالعرج.. وعدم جواز إجراء تغير على اللون الأساسي لـ"جلود و شعر و حوافر" الخيل تقدم الشكوى كتابة لسكرتيرة "الإيكاهو" موقعة من شخصين ومدعومة بدليل تصدر لجنة الانضباط البطاقتين "الصفراء والحمراء" في حلقتى "التسخين والرئيسية" وللعارضين

0
٢

تعد منظمة “الإيكاهو”، المنظمة العالمية المسئولة عن تنظيم مسابقات وبطولات الخيول العربية الأصيلة علي مستوي العالم، وتختص بخيول الجمال فقط، وتعنى بوضع لوائح تنظيم العروض لجمال الخيل العربي، وتحديد منظمي العرض، وفئات الخيل المشاركة وسلامتها بالإضافة إلى العناية البيطرية لها.

لوائح تنظيم العروض لجمال الخيل العربي:

يلتزم بدون تحفظ كل من منظمي العرض والحكام والعارضين والسياس بالقوانين واللوائح الخاصة بإدارة العروض وكذلك النواحي البيطرية وتعاطي العقاقير طبقاً للنظم البيطرية – والأشخاص المرافقين كالمدربين ووكلاء المشتركين ومساعديهم عليهم إتباع توجيهات لجنة الانضباط ولجنة الانضباط الدائمة وهيئة الاستئناف الدائمة.

ولا تكون لجنة الانضباط أو لجنة الانضباط الدائمة أو هيئة الاستئناف مسؤولة عن أي نتيجة لقرار قد يتخذونه، وسيتم تفسير هذه القوانين عند اللزوم “وفقاً لأحكام وقوانين سويسرا”، كما لا يسمح لمنظمي عروض الجمال إدخال قوانين مخالفة لقواعد إدارة مسابقات الجمال الصادرة من الهيئة الأوربية لمسابقات جمال الخيل العربية، والشخص الذي وقع على نموذج الدخول يكون مسئولاً عن خيله في حالة أي مسائله.

والشخص المسؤول عن الخيل هو المالك المسجل أو المستأجر لها، لكن الشخص الموقع على استمارة دخول المسابقة، العارض، وموظفي الدعم الآخرين، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، السياس مع الأطباء البيطريين يمكن اعتبارهم مسؤولين إضافيين إذا كانوا موجودين في الحدث أو اتخذو قرار ذي صلة حول الخيل، وحال حدد الشخص المسؤول شخصًا يمثله “على سبيل المثال محاميًا”، فسيتم اعتبار أية مراسلات مرسلة إلى هذا الممثل أنه قد تم إبلاغ الشخص المسؤول عنها.

والخيل المشاركة في العرض يجب أن يكون لها جواز سفر موضحاً به جميع التطعيمات، بينما الخيل القادمة من بلدان لا تصدر جوازات سفر يجب أن يكون لها وثيقة تحصين رسمية تحتوي على الوصف والتطعيمات، وعندما يحضر الجواد للعرض وحال صادف جواز سفره مشكله في التسجيل لأي سبب من الأسباب، فيجب تقديم رسالة تثبت هذا بالإضافة إلى نسخة من جواز السفر، بما في ذلك وصف وسجلات التطعيم.

منظمي العرض:

تحتفظ اللجنة المنظمة بحق الرفض لاشتراك أي خيل مع وجوب إبداء أسباب الرفض كتابة، وعلى منظمي العرض إصدار كتالوج مطبوع يوضح به اسم كل الخيل المشاركة واسم الأب واسم الأم وتاريخ الميلاد واللون واسم المربي والمالك، وإذا لم يذكر اسم الخيل في الكتالوج فإن اشتراكه في العرض يرجع لقرار لجنة الرقابة والانضباط.

من محتويات “كتالوج العرض”:

أسماء جميع المسئولين، قوانين إدارة العرض، نظام التحكيم المعمول به وقوانين تحكيم الخيل المتعادلة في الدرجات للعروض خارج أوروبا (وكما هو موضح في دستور الأيكاهو في الفقرة 2-3) عندما تكون الجوائز المالية مسموحاً بها يجب توضيحها في الكتالوج وقيمة الجائزة لكل فئة.

وللعروض داخل أوروبا “كما هو موضح في دستور الأيكاهو في الفقرة 2-3” عندما تكون الجوائز المالية مسموحاً يجب أن لا تزيد الجوائز عن 5000 يورو، ولا تقسم أي فئة إلا إذا كان عدد الخيل المشاركة فيها أكثر من 10 رأس ويعتبر دمج الفئات لأعمار مختلفة لنفس الجنس مسموح به إذا كان عدد الخيل في تلك الفئة أقل من ثلاثة رؤوس.

ولا يحق لمنظمي العرض الإعلان بأي تفاصيل عن العارضين أو المتنافسين أو خيولهم المشاركة خلال التحكيم ويمكن إعطاء معلومات بعد رصد الحكام للدرجات، ولا يجوز أيضا لمنظمي العرض الإدلاء بمعلومات عن المتنافسين في أجهزة الإعلام قبل طرح الكتالوج للبيع، كما لا يجب طرح الكتالوج للبيع قبل أكثر من يوم واحد من تاريخ بداية مسابقة الجمال.

ولا يجوز أيضا لأي عضو من منظمي العرض الاشتراك في التحكيم أو تأدية دور في لجنة الانضباط، وفي حال وجود صلة قرابة بين أحد المنظمين مع لجنة الحكام والرقابة فيتم عزل الحكم أو عضو لجنة الرقابة من هذا العرض، كما أن أعضاء اللجنة المنظمة في العرض لا يمكنهم إدخال أي جواد خاص بهم في العرض الذي يقومون بتنظيمه.

ولا يجوز لأي حكم التحكيم للأكثر من عرض واحد رئيسى “تايتل شو”، داخل أوروبا وعرض واحد رئيسي “تايتل شو” خارج أوروبا خلال نفس السنة، ولا يجوز لأي حكم تحكيم أكثر من 15 عرض للخيل العربية الأصيله في البلدان المشاركة في منظمه عروض الجمال “ECAHO” خلال نفس السنة.

مع عدم الجواز لأي عضو في اللجنه الرقابية “مدير ميدان” القيام بأكثر من 15 عرض خيول عربية في الدول الأعضاء في “ECAHO” في السنة التقويمية، كما أنه على منظمي العرض توزيع الحكام لتحكيم الفئات بطريقة المناوبة أو التعاقب بينهم.

وعلى منظمي العرض تحمل نفقات السفر والسكن والإعاشة أثناء العرض لكل من لجنة التحكيم ولجنة الرقابة ومدير الميدان والرسميين الأخرين من “الأيكاهو”، وإذا قام أحدهم بإلغاء دعوته بعد إنهاء إجراءات سفره وإقامته عليه دفع كل التكاليف التي تم دفعها، كما تعد الرسوم اليومية التالية إلزامية و يدفعها المنظم إلى الحكام وأعضاء اللجنة التأديبية و مديري الميدان عن كل يوم عمل بغض النظر عن الساعات الفعلية العروض من فئة “B و C : 100 €”، العروض من فئة “A : 150 €”، العروض الرئيسي (تايتل شو): 200 €.

وبالنسبة لجميع العروض الأخرى، تعتبر الرسوم اليومية اختيارية، ووفقًا لتقدير منظمو العرض.

أما الهدايا المادية مسموح بها، بغض النظر عن فئة العرض، والحكام – مراقبي الوثائق الرسمية – مدراء الميدان – المختبرون، “المسئولين”:

فعلى جميع المسئولين، المشاركين في البطولات التابعة للأيكاهو، ممارسة مهام وظائفهم بنزاهة وحيادية والقيام بمهام عملهم وفقاً لقوانين “الإيكاهو” واهدافها، مع الأخذ في الإعتبار مصلحة جميع الخيول المشاركة في البطولة.

ولا يجوز للمسئولين المعينين لإدارة فعاليات البطولة، الاطلاع على أسماء الخيل المشارك في العروض قبل أو خلال العرض، لتعارض ذلك مع قوانين البطولة، كما لايجوز للمسئولين، القيام بعرض أو ركوب أو مسك أو التعامل مع اياً من الخيل المشارك في المسابقة أو متابعة أي نشاط لايتفق مع مهام عملهم، والواجبات المناطة بهم.

وعلى العارضين الافصاح عن أي تضارب مصالح فعلي أو ظاهري تجمعهم مع اياً من المسئولين

المدعوين أو المشاركين في العرض، وفي حال عدم افصاحه بأية مصلحة قائمة أو موجودة بين الطرفين، هو على معرفة بها، يخسر رسوم الاشتراك، ويحرم من عرض خيله.

ويحق لمنظمي العرض عدم قبول نماذج الاشتراك، في حال اكتشاف وجود تضارب مصالح فعلي وظاهري مع احد المسئولين المشاركين، ما لم يتوفر مسئول احتياطي آخريتولى مهام هذا المسئول.

ويمنع على الحكام زيارة أوقبول هدايا قبل العرض مباشرة أو أثناء العرض، أو يقبلون أية مزايا أخرى يمكن أن تثير شكوكا في نزاهة الحكم أو صدقه.

يحدث تضارب فعلي أو ظاهري في المصالح، للحصان المشارك في عدد من الحالات وهى:

حال أشرف المسئول على تدريب الخيل المعني أو كان لأحد أفراد أسرته صلة مباشرة مع هذا الخيل، أو قام المسئول بشراء الخيل المعني أو بيعه بصفته مالك أو وكيل، وحال قام المسئول بتربية الخيل أو آلت ملكيته كلياً أو جزئياً له أو لأحد أفراد أسرته أو أحد شركائه التجاريين في مشروع خاص بالخيل العربية.

وفى حال قام المسئول باستئجار الخيل في أي وقت من الأوقات، أوقام المسئول بتربية الخيل أو كانت مملوكة للمؤسسة التي رعت تربية هذا الخيل وكان هذا المسئول موظفاً لدى تلك الجهة، أو قام المسئول بالاشراف على تدريب هذا الخيل أو فحصه أو معالجته بصفته المهنية.

كما أنه حال كان المسئول طرفاً في مفاوضات تتعلق ببيع الخيل أو شرائه وفي حال وجود شك في، يحال الأمر الى لجنة الانضباط والرقابة لاتخاذ القرار اللازم، ويفترض على أي مسئول، في حال وجود تضارب مصالح مع الخيل، أو مالكه أو أي من المتعاملين مع هذا الخيل أن يرفض أية مسئولية تسند له في البطولة.

والحكم يحدث تضارب فعلي أو ظاهر في المصالح، من بين أمور أخرى، ومنها إذا كان الحكم، بصرف النظر عن استلام المبلغ أوالمكافأة أو أي اعتبار آخر، خلال فترة سنة واحدة (365 يوما) قبل العرض الذي يختص به القاضي، قد دخلت في أي علاقة تجارية مع العارضين في هذا العرض، أو حال استلام أي رعاية أثناء المشاركة بالعرض من اي مشارك، ولا ينطبق ذلك على تلك الأحداث التي تنظم نيابة عن رابطة وطنية ذات عضوية كاملة في “ECAHO”، طالما أن المسؤول ليس له أي فائدة مالية من الرعاية.

أو أن أجريت استشارات لعارض في ذلك العرض، أو قام بشراء أو بيع الخيول من أو إلى العارض في ذلك العرض، أو شارك في تربية الخيول من العارضين في هذا العرض، وحال شارك في أنشطة مماثلة مع العارضين في هذا العرض.

وفي حال إكتشاف العارض لتضارب مصالح ظاهري أثناء العرض، لم يكن معروفاً لديه، يجوز له التعامل مع هذا الامر وفق أحد الخيارات:

واذا كان المسئول حكماً رسمياً او حمكاً متمرناً، وهنالك شكوك بوجود تضارب مصالح بينهم وبين المشاركين في البطولة، يطبق عليهم العقوبات التالية، يتم حرمان الحكم الرسمي او المتمرن من التحكيم في فئة المسابقة التي يشارك فيها او البطولة بشكل عام، ويتم تكليف الحكم الاحتياطي او حكم آخر من لجنة الحكام المعتدين للتحكيم في هذه الفئة من المسابقة وبالتالي في فعاليات البطولة.

وفي حال تعذر تطبيق أحد الخيارين، وعدم وجود حكم إحتياطي أو حكم آخر في لجنة الحكام، يتم ضرب النقاط الكلية التي حصل عليها الخيول المشاركة في المسابقة في عدد الحكام المعتمدين ويقسم الناتج على العدد الفعلي للحكام لأجل احتساب العلامات والنقاط المماثلة في حال كانت النتيجة النهائية في البطولة، هي التعادل.

وحال كان المسئول عضواً في لجنة الإنضباط والرقابة، واكتشف المعنيون وجود تضارب مصالح بينه وبين المشاركين في البطولة، لا يسمح لهذا العضو بابراز الكروت الصفراء والحمراء أثناء فعاليات البطولة، مع إمكانية ممارسة النشطة الأخرى، وحال كان المسئول مديراً للحلبة، واكتشف المعنيون وجود تضارب مصالح بينه وبين المشاركين في البطولة، يتم إسنبداله بمدير الحلبة الاحتياطي، أو أحد أعضاء لجنة الانضباط والمراقبة.

وجميع الظواهر ذات الصلة بتضارب المصالح الفعليه، وما يترتب عليها، يتم تدوينها في تقرير لجنة الانضباط والرقابة، حيث سيحصل جميع المسؤولين على قائمة العارضين والرعاة من المنظم مباشرة بعد موعد الإغلاق الرسمي  للدخول للمسابقة، وسيتم إبلاغ أي دخول لاحق للمسابقة دون تأخير.

ولا يسمح للحكام بالاطلاع على كتلوج العرض قبل أو اثناء العرض الذي يقومون بتحكيمه، وفى حلبة العرض يكون التفاهم بين العارضين والحكام بواسطة مدير الميدان قبيل توزيع الجوائز، ويحق لطاقم الحكام وقف منح أي جائزة إذا رأوا أن الجواد الفائز لا يستحق نيل الجائزة.

ويمكن للحكم، أو أكثر من واحد، من أعضاء لجنة التحكيم الطلب من مدير الميدان إظهار للعارض بطاقة صفراء أو حمراء حال ما رأوا أن هناك إساءة لحصان أو سوء السلوك.

إدارة فئات الخيل:

العارضين في العرض فئة ( أ ) وعروض القمة يجب أن يكون لديهم إذن عرض ساري المفعول، وعليهم تقديمه للجنة الانضباط ليحق لهم الاشتراك، وعلى العارضين ارتداء ملابس مرتبة ونظيفة ولا يجوز لهم ارتداء ملابس تمثل أي شكل من أشكال الدعاية بحيث يدل على هوية الخيل التي يعرضها.

ويحق لأي حكم إخطار مدير الميدان لاستبعاد أي خيل مخالفة، كما يحق لأي حكم أن يطلب من مدير الميدان أن يسأل العارض بالقيام بفتح أفواه الخيل أو رفع قوائمها، وعلى الحكام إجراء التحكيم على الخيل وهي في وضع الوقوف والمشي والخبب، والعارض الذي لا يطيع تعليمات مدير الميدان، يمكن لمدير الميدان إعطاؤه كرت أصفر أو كرت أحمر.

وتكون الخيل متواجدة في حلبة التسخين قبل عشرة دقائق من بداية عرضها في فئتها، والخيل التي تدخل متأخرة لساحة العرض وتتعوق عن المشي يتم استبعادها.

ويجب ظهور الفحول والمهور عمر ثلاث سنوات فما فوق في العرض وهي مزوده باللجام والشكيمة والتي يجب أن تكون أمنه ومريحة للجواد، وينبغي أن يكون اللجام بمفرده دون الشكيمة أمنا ومريحا للجواد بنفس القدر، علماً بانه سيتم ابعاد اي حصان غير مسيطر عليه وحرمانه من المشاركة.

وفي حالة انفلات الجواد طليقاً في حلبة التسخين سيخضع لغرامة ” لا تتجاوز 100 €” وذلك بواسطة لجنة الانضباط، وأي جواد يفلت في ساحة العرض يتم عرضه وسوف يخضع لغرامة “لا تتجاوز 100 €”، بواسطة لجنة الانضباط وإذا تكرر انفلاته يستبعد من المسابقة.

سلامة الخيل:

يجوز وضع الحكام لتقييم حالة ومراكز الخيل المعروضة التي تعاني من العرج وقد يقرر الحكام

استبعاد أي مصاب بالعرج بدرجه يتسبب معها إجراء التقييم في تعريضه للألم.

إجراء تنكر للخيل المشارك في العرض:

لا يجوز إجراء أي تغير على اللون الأساسي لجلود أو شعر الخيل أو حوافرها، كما يمنع استخدام

طلاء الحوافر، ورنيش عديم اللون، أصباغ الجلد، رذاذ بريق وعمليات التجميل بما في ذلك ترقيع الجلد، لكن الزيت العديم اللون والفازلين والزيت والطباشير الأبيض على القوائم البيضاء مسموح به، بينما يمنع استخدام امتدادات شعر الذيل والعرف.

ويحظر استخدام الطرق الاصطناعية لتوسيع حدقات العيون أو التأثير على الأداء الطبيعي للجواد أو سلوكه أو تصرفاته عن طريق ضخ الأوكسجين في أوعيتها الدموية أو عن طريق استخدام الأوزان أو الحداوي ذات الوزن الزائد صناعياً أو عن طرق المعالجة الكهربائية أو الكيميائية في أي وقت قبل أو خلال العرض.

وفي حالة اكتشاف أية حروق أو جروح أو علامات أخرى على أجساد الخيل المعروضة في مواضع تدل على استخدام أساليب ممنوعة عليها سوف يعتبر ذلك من قبل لجنة الانضباط أساساً كافياً لاستبعاد مثل هذه الخيل من المسابقة بعد تدعيم ذلك بالاستشارة البيطرية من قبل لجنة الرقابة والانضباط.

وفيما يتعلق بالخيل المعروضة بالرسن فإنه يجوز حلق أجسامها كلياً أو جزئياً مع مراعاة إبقاء رموش

عيونها غير مقصوصة وعدم حلق الشعر داخل أذنيها وعدم العبث بشعرها الملموس الموجود حول الأنف والمخطم والعيون، إزالة الشعر حول العيون بالحلق أو أي وسيلة أخرى وتلوين الجلد صناعياً في تلك المنطقة غير مسموح به والخيل التي لا يلتزم أصحابها بما ذكر سوف تحرم من المشاركة.

ومن غير المسموح به وجود الأدوات المقصود بها تغيير المظهر الطبيعي للجواد في الإسطبلات بما في ذلك فانيلة وياقة العنق ولباس الذيل والشكال أو الأوزان وسوف يتم إيقاف العارضين الذين يستخدمون أيا من تلك الممارسات على ارض العرض من قبل لجنة الانضباط طوال فترة العرض.

معاملة الخيل بقسوة :

ويمنع منعاً باتاً الإسراف في ضرب الخيل بالسياط أو إحداث الإثارة الزائدة عن طريق الضجيج أو التخويف، أو استخدام أدوات لأحداث صدمات كهربائية أو إنزال الألم بأي وسيلة كانت في منطقة العرض أو في الإسطبلات في أي وقت.

الضرب المسيئى غير مسموح به، حيث تفرض العقوبات المنصوص عليها نظاماً في الحالات المذكورة.

التحذيرات :

تحذيرات شفوية: أعضاء لجنة الانضباط أو مدير الميدان أو الرسمين في العرض يمكنهم تقديم تحذير شفوي ولا يتم تدوينها في تقرير لجنة الانضباط، بينما “الكارت” البطاقتين “الصفراء والحمراء”، تصدرها لجنة الانضباط في حلقة التسخين والحلقة الرئيسية وتقدم للعارضين وهي عبارة عن إنذار وتحذير لأخطاء تم ارتكابها ويدون تاريخ المخالفة على رخصة العارض وفي تقرير لجنة الرقابة والانضباط ويعلن في العرض كما يتم ايضاً تدوينه في موقع “الأيكاهو” على شبكة الأنترنت.

و”الكارت” الأصفر يعطى للعارض إذا كانت هنالك مخالفة بعد تحذير ويمكن إعطاؤه بدون ذلك التحذير، بينما البطاقة الحمراء تعطى للعارض إذا كان العارض أعطيت له بطاقتين صفراء في نفس العرض، ويحرم من عرض أي خيل في بقية العرض الذي استلم فيه “كارت أحمر”، ويعرض الجواد بعارض آخر في نهاية درجته، و في حال سوء المعاملة أو السلوك الخطير يمكن للجنة الرقابة والانضباط إعطاء بطاقة حمراء دون سابق إنذار.

كما أن أي عارض لا يطيع أوامر وتعليمات لجنة الرقابة والانضباط أو الحكام أو مدير الميدان أو أياً من الرسمين الآخرين سيتم معاقبته فوراً بالبطاقة الصفراء أو الحمراء.

النواحي البيطرية:

وحال ظهور أي أعراض مرضية على الجواد المشارك فإن الطبيب البيطري في لجنة الرقابة والانضباط يحق له استبعاد الجواد ووضع الجواد في الحجر البيطري، والتطعيمات المطلوبة للعرض يجب أن لا تتعدى 12 شهر وتكون أقل إذا رأت السلطات المحلية ضرورة ذلك.

وكل العلاجات البيطرية الضرورية في العرض يجب أن تكون طبقاً لتعليمات الاتحاد الدولي للفروسية والشخص المسئول عن الخيل عليه وأن يطلب من الطبيب البيطري المعالج تعبئة النموذج الخاص بالعلاج وتقديمه لطبيب لجنة الرقابة والانضباط بالعرض، وأي علاج يعطى للجواد مباشرة قبل العرض يجب أن يسجل على نموذج العلاج من قبل الطبيب البيطري ويقدم إلى لجنة الرقابة والانضباط عند الوصول إلى العرض.

ويمنع إعطاء الخيل أي مواد لا تدخل ضمن نطاق التغذية بما في ذلك المواد المهيجة للجلد والعين سواءً، عن قصد او غير قصد والتي قد تؤثر على مزاج الخيل أو سلامته، ويجوز للجنة الرقابة والانضباط إصدار أوامرها بإجراء فحص كيميائي على أي من الخيل المشاركة في البطولة، ويجوز أيضا للحكام أمر لجنة الانضباط بإجراء فحوصات لأي من الخيل المعروضة.

الشكاوي:

يحق لمنظمي العرض والحكام ومدير الميدان والعارضين والملاك التقدم بشكاوي بدعوى مخالفة قواعد “الأيكاهو” الواردة في الكتاب الأزرق.

وبشأن أي شكوى، باستثناء الشكاوى المتعلقة بالحكام، أو أي مسئول آخر بما في ذلك منظم البطولة، تقدم خطياً قبل نهاية العرض، مع مراعاة إيداع مبلغ 200 يورو أو ما يعادله بالعملة المحلية لدى لجنة الانضباط ويجوز عدم رد المبلغ إذا ثبت للجنة الانضباط بأن الشكوى عبثيه وفي هذه الحالة ربما تصادر رسوم الشكوى لصالح “الأيكاهو”.

كما أن أي شكوى لحكم أو لأحد الرسمين ويشمل ذلك منظمي العرض يجب أن تقدم كتابة وموقعة من شخصين كما، ويجب أن تكون الشكوى مدعومة بدليل وترسل لسكرتيرة “الأيكاهو”، مع الأسم الكامل للمشتكي وعنوانه، خلال 3 أيام من العرض ويودع مبلغ 300 يورو أو ما يعادله من العملة المحلية وسيتم النظر فيها وفقاً للتعليمات المنصوص عليها في الفقرة 19 من قوانين لجنة الانضباط.

ربما يعجبك أيضا

اترك ردا

Your email address will not be published.